شركات تسويق الكتروني

ما المقصود بالتسويق الرقمي

ما المقصود بالتسويق الرقمي ،  إنشاء المحتوى ونشره من خلال قنوات الوسائط الرقمية—مواقع الويب، والصفحات الترحيبية، والوسائط الاجتماعية، والبريد الإلكتروني، وتطبيقات الأجهزة المحمولة—والترويج لذلك المحتوى باستخدام مجموعة

 

ما المقصود بالتسويق الرقمي؟

 

يشير التسويق الرقمي إلى إنشاء المحتوى ونشره من خلال قنوات الوسائط الرقمية—مواقع الويب، والصفحات الترحيبية، والوسائط الاجتماعية، والبريد الإلكتروني، وتطبيقات الأجهزة المحمولة—والترويج لذلك المحتوى باستخدام مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات عبر القنوات الرقمية المدفوعة، والمكتسبة، والمملوكة، بما في ذلك SEO، وSEM، وإعلان الدفع عند النقر (PPC)، ومشاركة المحتوى، والوسائط الاجتماعية، والبريد الإلكتروني، والنص، وغير ذلك الكثير.

ما المقصود بالتسويق الرقمي:

 

التسويق الرقمي

تساعد استراتيجيات التسويق الرقمي المسوقين في تحديد الأهداف، واستهداف الجمهور، وتطوير خطة تسويق رقمية تصل إلى هذا الجمهور بشكل أفضل. توفر هذه الاستراتيجيات التوجيه اللازم للحملة التسويقية أو البرنامج المحدد وإطار عمل لتقييم النتائج.

اليوم، يكون  كل شيء رقميًا، وقد تم دمج التسويق الرقمي في كل جانب من جوانب الأعمال تقريبًا، مما يغير كيفية اتصال الشركات بالعملاء وتقديم قيمة لهم بشكل أساسي.

لذا إذا لم تتمكن شركتك من تنفيذ استراتيجية تسويق رقمية وتنفيذها في سوق عالمية، ومتطور بشكل متزايد عبر الإنترنت، فلن تتمكن ببساطة من المنافسة.

ما المقصود بالتسويق الرقمي

 

 

التسويق عبر القنوات، أو التسويق متعدد القنوات، أو التسويق متنوع القنوات، أو أي مصطلح تفضله، هو كل ما يتعلق بالتفاعل مع عميلك أو العميل المحتمل عبر كل قناة رقمية وأي جهاز. بداية من علبة الوارد إلى الشبكات الاجتماعية وعبر أجهزة الكمبيوتر المحمولة، والأجهزة اللوحية، والهواتف الذكية يمكن لمستهلكي اليوم الانتقال بسلاسة، ويتوقعون بشكل كامل أن تكون بجانبهم، لتقدم لهم تجربة متكاملة وسلسلة.

ما المقصود بالتسويق الرقمي

لمساعدتك في إنشاء استراتيجية تسويق ناجحة عبر القنوات، فيما يلي أوصاف متعمقة لقنوات التسويق الرقمية الأكثر استخدامًا:

  • التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو أحد أقدم أشكال التسويق الرقمي وأكثرها شهرة، التي يستخدمها مسوّقو أعمال لأعمال وأعمال لمستهلكين على حد سواء. من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني، يمكنك جمع بيانات العملاء عبر مختلف نقاط اتصال رحلة العميل، وتصنيفها لفهم تفضيلات العملاء المحتملين لديك، والحصول في النهاية على إذن لإضافتها إلى قائمة (قوائم) البريد الإلكتروني الخاصة بك.

يمكن أن يتضمن محتوى البريد الإلكتروني معلومات حول المنتجات، والخدمات، وأخبار حول شركتك وأحداثك، وعروضًا مخصصة، وقصص نجاح العملاء، وارتباطات بدراسات حالة، وموجزات فنية أو أعمال. تعد القيمة أمرًا بالغ الأهمية لضمان فتح رسائل البريد الإلكتروني وقراءتها—وعدم حذفها على الفور. يسهم المحتوى المخصص والعروض ذات الصلة إسهامًا كبيرًا لتعزيز المشاركة.

التسويق عبر البريد الإلكتروني جزء فني وجزء علمي. يلزم أن تكون رسائل البريد الإلكتروني والأصول الرقمية الخاصة بك جذابة وتشاركية، ومع ذلك، يجب أن يكون هناك توازن بين إرسال رسائل بريد إلكتروني كثيرة للغاية وعدم إرسال رسائل كافية.

ما المقصود بالتسويق الرقمي

  • التسويق عبر الفيديو

الفيديو هو أحد أقوى قنوات التسويق الرقمي المتاحة. يحب الأشخاص مشاهدة مقاطع الفيديو. يشاهدون مقاطع فيديو لأغراض الترفيه، والبحث، ويشاركون مقاطع الفيديو. وفي الواقع، أعلن YouTube بتقرير عن وجود أكثر من ملياري مشاهد يسجل الدخول شهريًا. كل من B2B للمشترين وB2C للمستهلكين اتخذوا قرارات شراء بفضل الفيديو.

التسويق عبر الفيديو ينشئ الوعي بالعلامة التجارية، ويعزز حركة مرور شبكة الاتصال الرقمية، ويزيد من معدلات التحويل. لقد كانت مقاطع الفيديو المضمنة في محتوى المدونة حجر الزاوية في كل من استراتيجيات تسويق المحتوى لأعمال الأعمال وأعمال لمستهلكين لسنوات.

إن مشاركة الفيديو هي مفتاح زيادة التفكير في محتواك. ولهذا السبب سترغب في الاستفادة من مواقع الجهات الخارجية مثل YouTube، وتعزيز مقاطع الفيديو على موقع الويب لديك وقنوات الوسائط الاجتماعية. قم بتشجيع الآخرين على مشاركة مقاطع الفيديو الخاصة بك.

عليك إبقاء مقاطع الفيديو قصيرة وموجهة لصلب الموضوع. إن نطاقات الانتباه قصيرة، لذلك فإن المفتاح هو توفير محتوى رائع بطريقة تفاعلية.

ما المقصود بالتسويق الرقمي التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي

الوسائط الاجتماعية هي طريقة جيدة للوصول إلى جمهور محدد، ومستهدف وربطه مباشرة بالعملاء، والعملاء المحتملين، والشركاء. أي منصات الوسائط الاجتماعية التي تستخدمها تعتمد على من تريد استهدافه. لا يزال Facebook أكبر منصة للوسائط الاجتماعية على مستوى العالم. ولا يزال Twitter شائعًا مع B2B للمشترين. ويعتبر Instagram وTikTok هما الأكثر شيوعًا بشكل لا يصدق لمستهلكي الألفية وجيل Z، كما أن LinkedIn منطقة رائعة للاتصال بـ B2B للمشترين في المراحل الأولى من دورة الشراء.

تحتوي كل منصة للوسائط الاجتماعية على أنواع مختلفة من المحتويات، ولكن جميعها يركز على الفيديو/الصورة. لذا، عندما تقوم بإنشاء محتوى، تذكر دومًا كيف تريد توزيعه من خلال الوسائط الاجتماعية، ثم قم بتعديله وفقًا لذلك.

ستستمر المنصات المختلفة في الظهور، لذلك يجب على المسوقين اعتماد تكتيكات التسويق الرقمي باستمرار لإتاحة معظم ما لدى كل منصة. على سبيل المثال، TikTok لم يكن موجودًا قبل سبتمبر 2016، ويضم اليوم مستخدمين أكثر نشاطًا من LinkedIn وTwitter و Pinterest وSnapchat.

  • الرسائل النصية (خدمات الرسائل القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة)

وبجانب التسويق عبر البريد الإلكتروني، تعتبر المراسلة النصية الطريقة الأكثر مباشرة للوصول إلى العملاء، ولكن مثل الوسائط الاجتماعية، يجب أن تكون الرسائل موجزة لتكون فعالة. بإمكان فرق التسويق الاستفادة من خدمات الرسائل القصيرة (SMS) التي تُعد رسائل نصية فقط أو رسائل الوسائط المتعددة (MMS) التي يمكن أن تتضمن مقاطع الفيديو والهدايا.

تسويق المحتوى يمكنك من تخصيص التواصل مع مختلف العملاء المحتملين والعملاء عند عرض رسالتك. كلما كان المحتوى الخاص بك أكثر تخصيصًا، زادت احتمالية جذبه انتباه الشخص، واهتمامه، وإعجابه. ومع ذلك، يجب أن يتوافق محتوىك مع غرض الجمهور المستهدف واهتمامه؛ ويجب أن يوفر هذا المحتوى بعض القيمة لزيادة التفاعل والتحويلات.

ويمكن أن تشتمل أنواع المحتويات على نسخ البريد الإلكتروني، والصفحات الترحيبية، والمعلومات الرسومية، والكتب الإلكترونية، وموجزات الأعمال، وإعلانات اللافتات، ومقاطع الفيديو، والرسائل النصية، والإعلانات التجارية، والرسائل الإخبارية، والنشرات الصحفية، والمقالات، والمدونات، والبطاقات البريدية الرقمية. يمكن (ويجب) استخدام المحتوى عبر القنوات، لكن يجب أن يكون يتضمن كل محتواك على صوت ورسالة متسقة.

  • SEO وPPC (أو SEM)

تعمل استراتيجية تحسين محرك البحث الجيد (SEO) على تحسين محتوى موقع الويب (الصفحات الترحيبية، والمدونات وما إلى ذلك) بحيث يظهر أعلى وأكثر في نتائج البحث، مما يؤدي إلى حركة مرور شبكة الاتصال إلى المحتوى الخاص بك. تعتمد نتائج SEO الجيدة على الكلمات الأساسية وتحسين الصفحات. إن استخدام الكلمات الأساسية التي يتم البحث عنها والكلمات الأساسية المخصصة (العبارات ذات أكثر من 3 كلمات) عبر محتوى الويب ستحسن من SEO وتوفر أعلى النتائج من حيث حركة مرور شبكة الاتصال والتحويل. يُعد الربط من صفحات الجهة الخارجية ذات الصلاحيات العالية بشكل منظم طريقة أخرى لتحسين تصنيف الصفحات ودفع العملاء المحتملين إلى المحتوى الخاص بك.

يشير إعلان الدفع عند النقرة (PPC) إلى الدفع مقابل كل نقرة على أي ارتباط. توفر محركات البحث ومعظم مواقع الوسائط الاجتماعية فرص للدفع عند النقرة. تظهر إعلانات للدفع عند النقرة في موجزات العملاء المستهدفين والعملاء المحتملين.

تسويق محركات البحث (SEM) هو نوع من إعلانات الدفع عند النقرة التي قد تكون مؤثرة بشكل كبير. يتضمن الدفع لمحرك البحث لعرض الرسائل التسويقية (نسخة) ورابط في موضع بارز عند بحث الزائرين عن كلمات أساسية محددة.

غالبًا تكون موقع الويب الخاص بك هو النقطة الأولى لدى العملاء المحتملين للتواصل مع شركتك وعلامتك التجارية. بإمكان التصميم الرائع للويب تعزيز العلامات التجارية المتسقة لجميع الأصول الرقمية. كما يجب أن يسهل موقع الويب لديك أكثر كمحرك بحث، وأن يوفر تجربة مستخدم رائعة، ويحسّن من معدل التحويل (نقرات أكثر، تسجيلات الدخول، إلخ).

الإعلان على الشبكة الإعلانية

يمكن للمسوقين عرض الإعلانات ذات الصلة على مواقع الجهات الخارجية للوصول إلى المزيد من العملاء المحتملين. يمكن أن تتضمن هذه الإعلانات اللافتات، ومربعات الشرائط الجانبية، وإعلانات الفيديو، والإعلانات التفاعلية التي ترتبط بأحد مواقع الويب لديك أو الصفحات الترحيبية.

الإعلان

وقد شهدت الوسائط الإعلانية التقليدية تغيرات زلزالية خلال السنوات القليلة الماضية. جعلت التكنولوجيا من الممكن تقديم عمليات شراء أكثر استهدافًا للوسائط عبر المنصات التلفزيونية الجديدة مثل Netflix، وHulu، وYouTube، وغيرها. ولكن لا يمكنك احتساب التلفاز والإذاعة المتصلة بالشبكة، لأنه على الرغم من العدد المتزايد للخيارات الترفيهية الأخرى، لا يزال الأشخاص يشاهدون البث التلفزيوني ويستمعون إلى الإذاعة.

ما المقصود بالتسويق الرقمي :

هناك عدد من الطرق للوصول لحملة تسويقية رقمية. بصفتك مسوقًا رقميًا، فلديك في مربع الأدوات مجموعة واسعة من التكتيكات، والاستراتيجيات، والقنوات التي يمكن توظيفها للتواصل مع جمهورك. وبصفة عامة، تنطوي الحملات التسويقية الرقمية على عدة خطوات مشتركة:

1 تحديد أهداف التسويق الخاصة بك

التسويق الرقمي هو مجال واسع النطاق. لذا، من المهم تحديد أهدافك قبل بدء حملة تسويقية رقمية. على سبيل المثال، هل تريد إنشاء الوعي بالعلامة التجارية؟ هل تريد اكتساب عملاء جدد؟ هل تريد التركيز على ولاء العملاء والاحتفاظ بهم؟ يساعدك تحديد الأهداف على تخصيص الاستراتيجية والميزانية لديك بك لتحقيق أقصى استفادة من التأثير الخاص بك.

2 تحديد جمهورك المستهدف

لمن يوجه الانتباه الذي لديك؟ كلما زادت التفاصيل التي يمكنك اكتشافها بشأن الجمهور المستهدف (العمر، والموقع، والدخل، وما إلى ذلك) كان من الأسهل تحديد كيفية الاتصال بها.

3 تحديد قنوات التسويق وأساليب التسويق الصحيحة

الآن وبعد أن تعرفت على من تريد الوصول إليه، يتعين عليك تحديد الكيفية التي تريد الوصول بها إليهم (ولكم من الوقت). افترض أنك مسوِّق رقمي لدى أعمال لمستهلكين تحاول التواصل مع العملاء الأصغر سنًا. في هذه الحالة، يمكن تخصيص المزيد من ميزانيتك للإعلان في وسائل التواصل الاجتماعي على منصات معينة بدلاً من وضع غالبية جهودك (والأموال) في عملية نشر المدونات.

4 تطوير المحتوى والمراسلة وتحسينهما لكل قناة

حلل بياناتك وحاول أن تعرف أقصى ما يمكنك بشأن جمهورك. على سبيل المثال، إذا كنت تعلم أن عملائك يفضلون الاستعراض عبر الهاتف مقابل الكمبيوتر المحمول، فإن المحتوى الذي يتلقونه سيحتاج إلى التحسين للعرض على الهواتف النقالة. ولكن ذلك قد لا يكون كافيًا. يتفاعل العملاء مع العلامات التجارية عبر مجموعة متنوعة من القنوات بأسلوب غير خطي. لذا، يجب التأكد من أن كل جزء من المحتوى به صوت ورسائل متسقة مع العلامة التجارية. يمنع الاتساق الخلط بين ما تمثله علامتك التجارية والقيمة التي تقدمها.

5 قياس الحملة التسويقية عبر القياسات الرئيسية

القياس عبر القياسات الرئيسية والتكرار استنادًا إلى تلك النتائج. إذا لم تقيس أداءك استنادًا إلى المقاييس الرئيسية التي حددتها مسبقًا، فكيف ستعرف إذا كانت الحملة التسويقية تسير بشكل جيد أم لا زالت في تحسن؟ يضمن قياس النتائج بمرور الوقت أنك في اتصال بالعملاء، وتحفز على الولاء، كما تعزز من تأييد العلامة التجارية.

استكشف العرض التجريبي التفاعلي للتسويق

ما المقصود بالتسويق الرقمي التسويق الرقمي عبر القنوات

التسويق عبر القنوات—أو التسويق متعدد القنوات—يتضمن استخدام مجموعة متنوعة من القنوات المختلفة. التسويق عبر القنوات يتخطى (ويضم أيضًا) التسويق التقليدي. في هذا العالم الرقمي، يجب على المسوِّق استخدام قنوات متعددة لمواكبة ما يرغب به الجمهور. وفقًا لقاعدة العملاء المستهدفة لديك، قد يلزمك استخدام مجموعة متنوعة من القنوات: الوسائط الاجتماعية، والبريد الإلكتروني، والويب، والنص، والتلفزيون، والإذاعة. كلما زاد حجم البيانات التي لديك بشأن تفضيلات عملائك وعملائك المحتملين، ومواقفهم، ومصالحهم، كان ذلك أفضلًا حيث يمكنك صياغة استراتيجية تسويق باستخدام المحتوى المناسب الذي يتم تقديمه عبر القنوات المناسبة.

يهتم العملاء بالانتقال من قناة إلى أخرى. ويمكنهم الانتقال من الوسائط الاجتماعية إلى موقع ويب إلى مساعد رقمي لإرسال رسائل البريد الإلكتروني بوقت قصير للغاية. عليك مواكبة هذه التطورات وتوفير رحلة سلسة للعميل عبر جميع القنوات. تذكر دائمًا أن كل قنواتك تحتاج إلى المواءمة مع الصوت والرسالة. توقف رحلة العميل غير المترابطة عبر قنوات مختلفة العميل. الاجتهاد في الاتساق للتسويق الرقمي عبر القنوات.

التسويق هو سرد قصص البيانات. كيف سيكون التنافر والتشتت إذا كانت التفاصيل مختلفة؟ إذا تغيرت النبرة والصوت؟ لن يتمكن جمهورك من الاستمرار. وقد لا يفهمون الرسالة التي تحاول اختراقها—ولن يبقوا ليعرفوا كيف انتهت القصة.

يجب أن تكون رحلة العميل مرضية. يجب قراءة المحتوى، وعرضه، واستيعابه بسهولة، بغض النظر عن القناة. يجب أن تكون مواقع الويب سهلة التنقل، وتكون الإعلانات سهلة الفهم، والرسومات جذابة للعين.

يهدف التسويق الرقمي إلى إجراء محادثة رقمية مع عملائك. تريد أن تجعل الانطباع الأفضل ممكنًا، حتى يستمر العملاء في التحدث معك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى