منصة إبدأ إعلانك

فوائد تحسين محركات البحث seo

فوائد تحسين محركات البحث seo،عندما نتحدث عن  فوائد تحسين محركات البحث seo   فإننا نتحدث عن إجراء تعديلات وتحسينات تدريجية للمواقع الإلكترونية. هذه الإجراءات يمكن أن يكون لها تأثير ملحوظ على ترتيب صفحات هذه المواقع الإلكترونية في نتائج البحث الطبيعية (Organic) عند دمجها مع تحسينات أخرى. لذا، يجب عليك تحسين موقعك لخدمة احتياجات المستخدمين. وأحد هؤلاء المستخدمين هو محرك البحث الذي يساعد المستخدمين الآخرين على اكتشاف المحتوى الخاص بك.

 

لماذا الاهتمام بفوائد تحسين محركات البحث seo؟

بشكل يومي، يبحث الناس عن إجابات لأسئلتهم علا محركات البحث seo والتي تقوم هي الأخرى بأرشفة وترتيب المحتوى المنشور على الإنترنت أملًا في حصول المستخدمين على أفضل الإجابات عن أسئلتهم. فمن جهة سيستفيد الزوار من الإجابات المفيدة التي تظهر لهم أولًا، وستستفيد جوجل وغيرها من محركات البحث من خلال تقديم أفضل تجربة استخدام ممكنة لجمهورها. فما الذي يمكن أن تجنيه سواء كنت صاحب مشروع أو مسوق رقمي؟

فوائد تحسين محركات البحث seo
فوائد تحسين محركات البحث seo

جذب الجمهور المستهدف

 

الهدف الأساسي للاعتماد على استراتيجيات تحسين محركات البحث يمكن في أن تظهر لجمهورك المستهدف في أثناء بحثه عن أي شيء متعلق بالخدمة أو المنتج الذي تبيعه. إذ يستخدم العملاء محركات البحث بشكل شائع في البحث عن معلومات حول منتج معين أو للبحث عن أفضل مطعم بيتزا قريب وغيره، وتعد هذه فرصة ممتازة لك لتحقيق أهدافك التسويقية.

البقاء في الصدارة

 

عند تحسين موقعك لمحركات البحث، فإن التقدم الذي تحرزه لا يقتصر على تحسين ترتيبك في النتائج، بل يعني هذا التقدم على منافسينك أيضًا. فكلما تقدمت في ترتيب محركات البحث حصلت على عدد أكبر من النقرات عن باقي المنافسين. هدف تحسين محركات البحث هو تحسين ترتيب موقعك في صفحة نتائج البحث لتحصل على أعلى الزيارات المباشرة، وفي أحسن الأحوال تحويل الزائرين إلى عملاء محتملين.

فوائد تحسين محركات البحث seo

سهولة قياس النتائج

 

على عكس طرق التسويق التقليدية والتي يمكن قياسها من خلال المبيعات المحققة، يمكن قياس كل جانب من نتائج موقعك على محركات البحث. إذ يوجد العديد من الأدوات التي تساعد في تقييم النتائج وقياسها لمعرفة الاستراتيجيات التي لها أكبر تأثير في تحقيق أهدافك ومن ثم الاستثمار فيها.

استثمار مجاني

 

لا تحتاج إلى شراء مساحة إعلانية لتحسين محركات البحث، بل استراتيجيات تستهدف خوارزميات محركات البحث التي تركز على تقديم أفضل تجربة للمستخدم. نتائج البحث الطبيعية لا تدفع فيها أي مبلغ مالي في مقابل أن يتصدر موقعك نتائج البحث الأولى.

أهم استراتيجيات تحسين محركات البحث

 

أضحى الأمر يتطلب أكثر من مجرد بناء الروابط وإنشاء محتوى وحشوه بالكلمات المفتاحية، فلقد شهدت محركات البحث تغيرات جديدة في سياساتها وأدواتها وكذلك استراتيجياتها كالاتجاهات الناشئة مثل: البحث الصوتي والتطورات التكنولوجية كالتعلم الآلي أو (RankBrain). والغرض منها هو تحسين ترتيب نتائج البحث الطبيعية لضمان تجربة أفضل للمستخدمين وزيادة ظهور نشاطك التجاري أو علامتك التجارية بما هو موافق لها، ويمكن تحسين محركات البحث من خلال عدة استراتيجيات أهمها:

فوائد تحسين محركات البحث seo

1. الكلمات المفتاحية

“استخدم الكلمة المفتاحية المناسبة وستحصل على المزيد من الزيارات عن طريق محرك البحث”، “حسّن كلمات موقعك المفتاحية وسوف تحصل على ترتيب أفضل”، كانت هاتين العبارتين من بين أهم النصائح التي تتردد على أسماع الباحثين عن كيفية تحسين محركات البحث (السيو).

ذلك لأن الكلمات المفتاحية هي أول ما يجب أن تتعامل معه عند البدء في تحسين محركات البحث (السيو). فإذا كنت مشتغلًا بالتدوين لفترة من الوقت فمن المحتمل أنك لاحظت حصول بعض مقالاتك على عدد من زيارات محركات البحث، وذلك لغناها بكلمات مفتاحية محددة، وهو الأمر الذي ساهم في جعل هذه المقالات تتصدر نتائج البحث دون غيرها.

لذا، إليك السؤال الرئيسي الذي يجب التفكير فيه: على أي أساس يصنف المحتوى الخاص بك في محركات البحث؟ بكل بساطة، إنها خوارزمية تبحث عن عبارات معينة وتلتقطها لتصنيف أو أرشفة المحتوى بشكل مناسب. والمقصود بـ “أرشفة المحتوى” هو الترتيب الذي يظهر به هذا المحتوى في صفحة نتائج محرك البحث (SERP) وذلك نتيجة للكلمة المفتاحية المبحوث عنها.

ما هي الكلمات المفتاحية؟

 

الكلمات المفتاحية (keywords) هي العبارات التي تحدد المحتوى الخاص بك، وبالنسبة إلى مُحسّنات محركات البحث، فهي الكلمات أو “استعلامات البحث” (search queries) التي يدخلها الباحثون في محركات البحث. وبوصفك صانع محتوى أو صاحب موقع إلكتروني، فأنت تحتاج لترتبط ارتباطًا شديدًا بالكلمات المفتاحية في مجالك للإجابة عن ما يبحث عنه جمهورك حتى يكون لمحتوى صفحتك فرصة أفضل للظهور في نتائج البحث.

فوائد تحسين محركات البحث seo

ما هي كثافة الكلمات المفتاحية (Keyword density) المقبولة؟

 

كثافة الكلمات المفتاحية في أبسط صورها هي نسبة تكرار الكلمة المفتاحية مقارنة بإجمالي عدد كلمات المقال. أي إذا كانت هناك مقالة من 100 كلمة قد تكررت فيها الكلمة المفتاحية 3 مرات، فهذا يعني أن كثافة الكلمة المفتاحية هي 3%، ولا توجد نسبة محددة موصى بها لتحققها مقالاتك لكي تحصل على ترتيب متقدّم. على الرغم من ذلك، كثافة الكلمات المفتاحية مؤشر على مدى استهداف مقالتك لتلك الكلمة خاصّة إن تم ذلك دون حشو أو تكرار.

فوائد تحسين محركات البحث seo

ما هي الكلمات الدلالية ذات الصلة LSI؟

 

بالإضافة إلى الكلمة المفتاحية الأساسية، يجب عليك أيضًا انتقاء بعض المصطلحات ذات الصلة أو الفهرسة الدلالية الكامنة والمعروفة بـ LSI اختصارًا عن (Latent Semantic Indexing). تُعد هذه الوسيلة أحد الوسائل الفعالة التي تساعد على تعزيز المحتوى وربطه ببعضه وتقوية الكلمة المستهدفة. لمزيد من الإيضاح، لنفترض أن صفحتك تتعلق بـ Apple، إذًا كيف يمكن أن تعرف جوجل ما إذا كنت تشير إلى الفاكهة -التفاحة- أم إلى الشركة؟ في هذه الحالة تبحث محركات البحث عن الكلمات ذات الصلة LSI:

تذكر، يمكنك استهداف أكثر من كلمة رئيسية واحدة في منشور أو صفحة، ولكن أود أن أقترح عليك أن تجعلها أقل من ثلاثة لأنه إذا كانت مقالتك عالية الجودة، فسوف تصنّف الكلمات المفتاحية ذات الصلة بشكل غير مباشر.

فوائد تحسين محركات البحث seo

أدوات تساعدك في البحث عن الكلمات المفتاحية

تتيح أداة SEMrush العثور على الكلمات المفتاحية ومعرفة الكلمات التي تؤرشف موقعك. يمكن أيضًا اختيار صفحات منافسة وإضافتها إلى SEMrush لمعرفة الكلمات المفتاحية التي تحتل بها هذه المواقع المراتب المتقدمة من نتائج البحث، وذلك سيساعدك في إنشاء محتوى فريد وعالي الجودة لاستهداف هذه الكلمات المفتاحية.

تقدم جوجل اقتراح بحث بشكل تلقائي عند بدء الكتابة في مربع البحث، يمكنك إنشاء قائمة بالكلمات المفتاحية باستخدام هذه التقنية ثم استخدام “مخطط الكلمات المفتاحية” (Keyword Planner) من جوجل للتحقق من حجم البحث لكل هذه الكلمات المفتاحية.

 

توفر أداة جوجل كيوردبلانر المجانية لأصحاب المواقع اقتراحات للكلمات الرئيسية. كما تقدم إحصائيات حقيقية عن عدد المرات التي بحث فيها الأشخاص عن الكلمة المفتاحية وعدد النقرات ومرات الظهور التي قد تحصل عليها كلماتك الرئيسية. بالإضافة إلى ذلك، مدى التنافسية حول هذه الكلمة بهدف المساعدة في اختيار الكلمة الأنسب وإنشاء حملة إعلانية ناجحة.

لاستخدام هذه الأداة، ستحتاج إلى إنشاء حساب في إعلانات جوجل. بعد ذلك، سجل الدخول إلى حسابك على (Google Adwords). ثم انتقل إلى شريط الأدوات أعلى الصفحة والنقر على (TOOLS) واختر (Keyword Planner).

فوائد تحسين محركات البحث seo

بعدها سيظهر لك خيارين داخل مخطط الكلمات الرئيسية: “البحث عن كلمات رئيسية جديدة” و”الحصول على مقاييس وتوقعات لكلماتك الرئيسية”، اختر الطريقة التي تناسبك للبدء بها.

 

تعد Ahrefs Keyword Explorer إحدى أدوات Ahrefs الشهيرة، التي تساعد في الحصول على أفكار الكلمات المفتاحية ذات الصلة وتقديرات عدد الزيارات.

تستخدم LongTailPro أداة في التنقيب عن كلمات مفتاحية طويلة. كما تتيح للمستخدم الحصول على مئات الكلمات المفتاحية الفريدة في غضون دقائق بناءً على كلمة واحدة أو عدة كلمات مفتاحية.

فوائد تحسين محركات البحث seo

 

 كيف تستخدم الكلمات المفتاحية بالشكل الأمثل؟

فوائد تحسين محركات البحث seo

الآن، بعد أن نقّبت عن كلماتك المفتاحية وانتقيت ما ستبدأ في استهدافه من خلال صفحات موقعك، ينبغي معرفة كيفية توزيع الكلمة المفتاحية داخل النص لتحقيق أفضل مردود من ناحية تحسين محركات البحث:

العنوان (Title Tag)

فوائد تحسين محركات البحث seo

أول مكان أجدر بإضافة الكلمة المفتاحية فيه هو عنوان المقالة، والذي سيكون -بشكل افتراضي- العنوان الظاهر في نتائج محركات البحث. يُميّز العنوان ضمن الترويسة H1 في غالب الأحيان، ويحبذ أن يبتدأ العنوان بالكلمة المفتاحية كلما أمكن.

فوائد تحسين محركات البحث seo

الوصف (Description Tag)

المكان الثاني الذي يجب تضمين الكلمة المفتاحية فيه هو الوصف الذي يظهر للمستخدمين من زوار محركات البحث. ستؤدي هذه الإضافة إلى إلقاء نظرة أكثر شمولية حول صفحتك. تلميح: يمكنك كتابة الوصف باستخدام إضافة Yoast SEO للوردبريس.

صلب المحتوى (Body Content)

صلب المحتوى؛ هنا حيث ستطلق لبنات أفكارك العنان لاستلهام الأفكار وكتابة محتوى عالي الجودة آخذًا في الحسبان الكلمات المفتاحية المستهدفة ومراعاة كثافة تكرار معقولة. وينبغي التركيز دومًا على أن المحتوى مُقدّم للزوّار في المقام الأول وليس لمحركات البحث.

يمكنك الاستعانة بأداة SEO Rambler لتحديد الطول الشائع للمقالات التي يتم ترتيبها لكلمتك المفتاحية المستهدفة، وسوف يعطيك هذا فكرة عن عدد الكلمات التي يجب أن تكون بمقالك لتعزز فرصتك في فوائد تحسين محركات البحث seo. يمكنك أيضًا متابعة منشورات منافسيك من خلال “تنبيهات جوجل” (Google Alerts) المجانية والتي ستحصل من خلالها على تقارير في كل مرة يقوم فيها منافسوك بنشر محتوى جديد.

زورو موقعنا (تلاقي الطيب للتسويق الالكتروني)

Exit mobile version